العضو المميّــز

المشرف المميّــز

المنتدى المميز


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-20-2013, 08:54 PM
مشرف المنتدى التعليمي
مبارك مبارك متصل الآن
اوسمتي
المشرف المميز الإبداع 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 26657
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 فترة الأقامة : 1047 يوم
 أخر زيارة : اليوم (09:03 PM)
 المشاركات : 3,810 [ + ]
 التقييم : 122
 معدل التقييم : مبارك مبارك will become famous soon enoughمبارك مبارك will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

Oo5o.com (5) المدرسة المثالية



سعى التربويون للمدرسة المثالية التي يمكن أن تكون المكان الملائم والنموذجي لتربية الفرد الإنساني بصورة،قادرة على تغيير سلوكه نحو الأفضل، وإبراز طاقاته وقدراته الكامنة،والتأثير بشكل مباشر وغير مباشر في المجتمع والبيئة التي توجد فيها.ولبناء تصور لمدرسة المستقبل بالإستناد للتجارب التربوية الناجحة عبر تاريخ التعليم من النماذج وهي :

المدرسة الذكية (الإلكترونية)Smart School :هذاالمدارس نتيجة طبيعية للتقدم الكبير في القرن العشرين المتميز بالتطور الكبير في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات الذي أصبح الحاسب الآلي العنصر المؤثر فيه.والمدرسة الذكية هي أحد تطبيقات هذا التقدم، وتعرف بأنها المدرسة التي تستخدم الحاسب الآلي والوسائط الرقمية المتنوعة وشبكات الاتصال المختلفة، في توصيل وتبادل المعلومات إلكترونيًا إلى الطلاب سواء كانوا موجدين داخل أسوار المدرسة أو خارجها من منازلهم. أبرز إيجابياتها توفير التواصل المستمر وسهولة توصيل المعارف للمتعلمين، وبناء المعرفة النشيطة وتحسين بيئة التعلم داخل الصفالدراسي.

المدرسة النوعية School- Driven Quality : التي تتبنى نظرية الجودة الشاملة «Total Quality» التي أساسها «جودة التعليم» ونوعيته العالية، وتركز على مبدأ «التحسين المستمر» وفق أعلى معايير الأداء العالي، سواء في التحصيل الدراسي أو طرق التدريس، أو أسلوب الإدارة أو المناهج الدراسية، أو العلاقات المدرسية وغيرها.

المدرسة المنتجة Productivity School : التي تتبنى ربط العملية التعليمية بالإنتاج،بجعل المناهج الدراسية والأنشطة الصفية عاملاً مساعدًا في الإنتاجية، وإقامة المشاريع داخل المدارس، يديرها الطلاب والمعلمون بهدف تربية رجال أعمال ناجحين من الطلاب يمكنهم إقامة مشاريع مستقبلية عند انتهاء دراستهم، فهي تربط العملية التعليمية بسوق العمل وتفيد في نقل الخبرة من المعلمين للطلاب وتوفر للمتعلم الفرصة للمساهمة في تطوير مجتمعه وتحويله من مجتمع استهلاكي إلى مجتمع منتج.و توفير موارد ذاتية للإنفاق على أنشطة المدرسة وحرية للتطوير وتعزيز قدراتها، والتقليل من الاعتماد على الدعم من الجهات الرسمية.

مدرسة الميثاق Charter School :هي مدارس متنوعة ببرامجها التعليمية واستقلاليتها وخططها التقويمية، وهي اختيارية مستقلة تعمل على أساس ميثاق – أي اتفاقية – تعطيها امتيازات عن غيرها وهذا الميثاق ينعقد بين الجماعة المؤسسة لهذه النوعية من المدارس وبين راعيها الذي يكون إما مجلس التعليم المحلي ، أو مجلس المنطقة .وتتميز عن المدارس العامة الرسمية بمكانتها الخاصة كجسر بين المؤسسات التعليمية العامة والخاصة وبموجب أنظمتها تتمتع بحريتها مقابل وعدها بتحسين أداء الطلبة،(تقتحم ميدان التجريب والتجديد).

مدرسة المشروع Project School : تعود فكرتها إلى الأمريكي جون ديوي،الذي حاول تطبيق أفكاره التقدمية حول التربية، حيث طبق طريقة المشروع «project method» التي برزت على يد وليام كلباتريك بهذه الطريقة يقوم المتعلمون باختيار موضوع واحد (مشروع) ودراسته من عدة جوانب كأن يذهب المتعلمون إلى مزرعة وفيها يتعلمون كيفية الزراعة ويستمعون إلى تاريخ الزراعة في تلك المنطقة ويتعاون كل فرد من المجموعة بعمل جزء من المشروع، من خلال جمع البيانات المطلوبة من المكتبة أو مقابلة الأساتذة والمتخصصين، وذلك بغرض توفير أكبر قدر من الخبرة النظرية والعملية حول ذلك الموضوع. ومن أهم سماتها نشاط شامل، تفاعل المتعلم معها كمشارك في اختيار الموضوع، تحديد إجراءات تنفيذه وعملية تقويمه.وإيجابياتها إشباع حاجات المتعلم النفسية بمراعاتها الفروق الفردية بين المتعلمين، ودعوتها إلى التعلم الجماعي التعاوني، والتحرر من قيود الكتاب المدرسي بتقديم محتوى حيوي واقعي، وتوثيق علاقة المتعلمين بواقعهم المعاش، فهي تنظر إلى المدرسة كصورة مصغرة للمجتمع الكبير الذي توجد فيه.

المدرسة التعاونية The Collaborative School : وهي تقوم على مبدأ التعاون بين المعلم والمتعلم، والتعاون بين المعلمين معًا، في تحضير الدروس ووضع الاختبارات، ومناقشة كيفية تطوير أساليب التدريس، ومعالجة المشكلات والقضايا، والتعاون بين المعلمين والإدارة والعمل بروح الفريق بين جميع.

مدرسة الأعمال المفتوحة Open Business School: هي نظام التعليم عن بعد والمتخصصة في مجال تعليمي واحد (إدارة الأعمال) وبدأت في المملكة المتحدة، وتعتمد في تعليمها على وسائل وتقنيات الاتصال الحديثة كالحاسوب وشبكة الإنترنت وما يتعلق بها من مواد ووسائل إلكترونية، كما تقوم بتقديم دورات ومحاضرات وبرامج تتعلق بمجال إدارة الأعمال. وقد مكن لها استخدام شبكة الإنترنت، وتكييف برامجها التعليمية مع متطلبات المتعلمين بكل بلد، وواسعة الانتشارفي معظم بلدان الاتحاد الأوروبي،مثالاً على مدارس(العولمية).

مدرسة تنمية القدرات الذهنية Universal Concept in Mental Arithmetic System School (UCMAS) : متخصصة في تقديم برامج دراسية هدفها الرئيسي هو تنمية القدرات الذهنية والعقلية للمتعلمين في سن مبكرة، والارتفاع بمستوى تفكيرهم بشكل عام، وهذه البرامج مخصصة للأطفال من سن ( 4 ـ 12) سنة. وتعتمد البرامج المقدمة على الجمع بين المفهوم الصيني القديم والأبحاث العلمية الحديثة لإجراء عمليات حسابية سريعة ودقيقة باستخدام أداة بسيطة جدًا تسمى العداد (Abacus).برامج هذه المدرسة وأساليبها التعليمية، التي تركز على تنمية مهارات العد والحساب وما يتعلق بها من مهارات رياضية وذهنية أخرى منتشرة في معظم دول العالم، نتيجة تأثيرها الإيجابي الكبير على الطلاب وإكسابهم المهارات بوقت مبكر، ومكنتهم من التفوق في مجالات علمية أخرى.

مواصفات مدرسة المستقبلمن النماذج السابقة و نماذج أخرى متميزة في خواصها كنموذج لمدرسة المستقبل التي نحلم ونأمل ونحدد الخصائص والمواصفات بما يلي:
- معايير عالمية للجودة الشاملة يتم اعتمادها وتطبيقها على جميع مكونات العملية التعليمية. - وثائق وخطط وسياسات معدة مسبقاً، يمكن اعتمادها مباشرة داخل المدرسة لتطوير عناصر العملية التعليمية.- وحدة أبحاث داخل المدرسة تقوم بإجراء البحوث والدراسات حول كل ما يتعلق بالعملية التعليمية.- إيجاد مدارس متخصصة بمجال محدد من مجالات المعرفة على مستوى المدرسة الثانوية.- ميثاق للعمل يتم اعتماده وتبنيه والعمل به من قبل جميع أطراف العملية التعليمية.- التعلم من خلال العمل (Learning by doing).- استخدام طرق وأساليب تدريسية متنوعة تؤكد (التجربة ـ الممارسة ـ التعاون ـ الذاتية). - تعليم أنماط التفكير بطرق عملية فعالة.- تعليم المهارات الحياتية.- إعطاء دور أكبر للأنشطة الصفية واللاصفية.- التأكيد على النمو القيمي للطالب.- تبني واعتماد البرامج الدراسية التي أثبتت نجاحها وفاعليتها.- تقديم برامج إثرائية متخصصة للطلاب الموهوبين.و ذوي صعوبات التعلم.- تقديم برامج مفيدة للمجتمع المحلي.وإشراك المجتمع المحلي في رسم سياسة المدرسة وتخطيط برامجها.- تشجيع ودعم المبادرات الفردية المبدعة.- مبنى دراسي مخصص ومجهز (صالات رياضية، ورش، حدائق، قاعات، مختبرات..إلخ) ومزود بكافة التقنيات الاتصالية الحديثة.- ربط المدرسة (كمجتمع صغير) بالمجتمع الكبير.- إشراك المجتمع المدرسي في رسم سياسة المدرسة وتخطيط برامجها.- الاعتماد الذاتي وتوفير مصادر متنوعة للدخل على مستوى المدرسة الواحدة. - حرية بناء وتصميم المناهج الدراسية على المستويين العام (الوزارة) والخاص(المدرسة).- مرونة المنهج الدراسي.و ربطه بحاجات سوق العمل.- التوسع في عملية التعلم الذاتي. - معلمون خبراء يجمعون بين المعرفة النظرية والتطبيق العملي، من أبرز أدوارهم تهيئة البيئة المناسبة لتعلم الطلاب، وإيجاد تفاعل صفي يساعد على توسيع مدى هذا التعلم. - مساحة حرية أوسع للمعلم داخل الصف.- برامج تدريبية للمعلمين قوية ومركزة ومتنوعة.- بيئة تعلم إلكترونية مرنة.- مراكز مصادر تعلم وفيرة وغنية.- اتصال دائم بين المدارس وبعضها لتبادل المعلومات والأبحاث ودعم روح المنافسة العلمية والثقافية بين الطلاب.- إدارة مدرسية تعاونية، تخطط وتشرف على التنفيذ، وتعمل بروح الفريق.- استخدام أدوات قياس وتقويم علمية دقيقة.وعملية تقويم حقيقية شاملة لجميع جوانب شخصية المتعلم.- عمليات تقويم مستمرة لجميع الممارسات والأنشطة التي تتم داخل المدرسة من أجل التحسين والتطوير.وللوصول إلى المدرسة الهدف مدرسة المستقبل بمواصفات جودة هو الأمل المنشود بإذن الله ،،، تعلمت ،،، لا تحكم على الآخرين من أول نظرة فلا يوجد فرق بين لون الملح و لون السكر ولكن ستعرف الفرق بعد التجربة كذلك هم البشر ! و "ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة" إرشاد نبوي إلى أن يكون التفاؤل قرين العبادة. ... لكم طيب التحايا



 توقيع : مبارك مبارك

مبارك مبارك
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
قديم 03-20-2013, 09:29 PM   #2
عضو فعال


الصورة الرمزية ظل القمر
ظل القمر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 51094
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 أخر زيارة : 08-27-2014 (03:46 PM)
 المشاركات : 193 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: المدرسة المثالية



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 

رد مع اقتباس
قديم 03-22-2013, 12:14 AM   #3
عضو فعال


الصورة الرمزية عرش مملكة سبأ
عرش مملكة سبأ غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 51619
 تاريخ التسجيل :  Mar 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (01:16 PM)
 المشاركات : 115 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: المدرسة المثالية



احسنت وفقك الله


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:48 PM